اراء ومقالات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
اهلا وسهلا بكم في موقع الباحث علي سيدو رشو



بسم الله الرحمن الرحيم

تحت شعار " ضمان حقوق الايزيديين والشبك والكلدواشوريين، تجسيد لتحقيق العدالة والحرية والديمقراطية ". عقدت منظمات المجتمع المدني للايزيديين والشبك والكلدوآشوريين مؤتمرها الأول في محافظة نينوى وعلى قاعة نادي الموصل الاجتماعي يوم الأربعاء الموافق 25/آب /2004، وبحضور اكثر من (150 ) شخصية مثلت مختلف أطياف وفئات الشعب العراقي.
لقد جاء هذا المؤتمر بعد عدة لقاءات وندوات مع فريق الحوار الديمقراطي التابع لمشروع الحكومة المحلية . وبعد أن تيقن هذا الفريق، بأن هنالك هموم ومشاكل وهضم لحقوق هذه الفئات من الشعب العراقي، اقترح فكرة عقد ودعم مؤتمر في محافظة نينوى، بغية توحيد الجهود والعمل المشترك وفسح المجال أمام منظمات المجتمع المدني لأداء دورها الطبيعي في العملية الديمقراطية.
كرس المؤتمر أعماله من اجل تفعيل دور منظمات المجتمع المدني ومساهمتها في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والإدارية للمشاركة في بناء العراق الجديد، جنياً إلى جنب مع كافة الأحزاب والقوى العاملة في الساحة السياسية وفتح الحوار معها لمزيد من الفهم المشترك والتعاون لتفادي تجاهل حقوق هذه الشرائح المهمة من الشعب العراقي. وأقر المؤتمر بالأغلبية التوصيات التالية :
يطالب المؤتمر بتكثيف الجهود لبناء عراق موحد ديمقراطي فيدرالي تعددي حر .
المطالبة بإيقاف نزيف الدم في جميع مدن العراق واحترام دور العبادة والأماكن المقدسة واللجوء إلى الحوار الديمقراطي البناء لحل النزاعات .
الإقرار بالوجود القومي للأيزيديين والشبك دستورياً .
تخصيص حقل لكل من الأيزيديين والشبك في استمارة التعداد السكاني العام المزمع عقده في 12/ ت1 /2004 .
ضمان العمل بحرية وعلى أساس الاحترام المتبادل ودون تدخل الجهات الأخرى وفرض الوصاية .
العمل على رفع الظلم عن الإيزيديين والشبك والكلدوآشوريين، وإزالة آثار التهميش الغير العادلة والتغيير الديموغرافي لقصبات وقرى هذه الفئات التي تعرضت لها من قبل النظام السابق ولازالت تعاني منه حتى الآن
يطالب المؤتمر بتمثيل هذه الفئات في كافة مفاصل إدارات الدولة ، وحسب نسبتها السكانية بما في ذلك السفراء والدبلوماسيين والبعثات والزمالات الدراسية والقضاة .
مساهمة منظمات المجتمع المدني والمستقلين من هذه الفئات ، في الإدارات المحلية والمجالس البلدية بما لا تقل عن 25% من مجموع الممثلين .
9- دعم منظمات المجتمع المدني ورعايتها وتمويلها من قبل الدولة بما يخدم تطلعاتنا الديمقراطية .
10-تخصيص جزء من نشاطات الوزارات المختلفة لصالح هذه المنظمات وحسب اختصاصات المنظمات وتوافق عملها مع عمل هذه الوزارات .
11- يطالب المؤتمر الاهتمام البالغ بالمرأة كعنصر حيوي وأساسي في عملية التنمية الفكرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية .
12-يطالب المؤتمر بتفعيل التعاون مع منظمات المجتمع المدني المحلية والعالمية والتي تعني بحقوق الإنسان وخاصة تلك التي تقدم الدعم والمساعدة للأطفال الأيتام والمعاقين والأرامل ، من جراء الحروب والنزاعات وضحايا القنابل والأسلحة المتبقية غير المنفلقة .
13-يطالب المؤتمر الجهات المعنية بتنمية الجانب الثقافي والتربوي ورعايتهما ، وذلك بتخصيص دعم مادي ومعنوي من خلال المنتديات والنوادي بإقامة المهرجانات الثقافية والزيارات والإيفادات إلى خارج القطر واستقدام الكفاءات العالمية بإلقاء المحاضرات ونقل الخبرات في مختلف شؤون الحياة .
14-رفع الحيف الذي لحق بأبناء هذه الفئات نتيجة الإهمال المتعمد لقراها ومجمعاتها التي باتت ( مدن ) منسية دون الحد الأدنى من الخدمات المدنية والبلدية ، وتخصيص مبالغ من وزارة البلديات لهذه الغاية للتعويض عن ما فاتها.
15- تشكيل لجنة لمتابعة مقررات المؤتمر من السادة التالية أسماءهم :
علي سيدو رشو / رئيس رابطة المثقفين الأيزيديين رئيساً.
حسن يونس أيوب/ المسؤول الثقافي لمكتب عشائر الشبك عضواً.
رياض قريو/ مسؤول فرع كالح لاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري عضواً.

ملاحظة: ترسل كافة الملاحظات والاستفسارات والردود على العنوان التالي :rasho_as@hotmail.com
الموصل في 25 / 8 /2004

0 التعليقات: