اراء ومقالات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
اهلا وسهلا بكم في موقع الباحث علي سيدو رشو






http://www.ekurd.net/mismas/articles/misc2014/11/kurdsiniraq288.jpg
Mr Eyyup Doru ( seen Right) "represent European Representative of the Peoples Democratic Party HDP did make a speech on the Refugees situation in Turkey and Kurdistan, November 19, 2014. Photo: Demotix
See Related Articles
November 20, 2014
بروكسل
تم تنظيم مؤتمر "الإيزيديين والشرق الاوسط" برعاية البرلمان الاوربي وصدر عنه قرار بطلب الدعم والمساندة من القوى الدولية. تم التحضير للمؤتمر في بروكسل من قبل الحزب الديمقراطي الشعبي وفيدراسيون الايزيديين والمعهد الكردي في بروكسل وقد استضافت السيدة آنا كومس من المجموعة الديمقراطية الاجتماعية جلسات المؤتمر.

 لقد اشار المؤتمر الى أن الكرد الايزيديين من اقدم الاقوام في الشرق الاوسط حيث تعرضت في الثالث من اغسطس إلى هجوم من قبل عصابات "دولة الاسلام في العراق والشام" المعروفة ب "داعش". وقد قتل على الاقل 5000 انسان ايزيدي وضعف هذا العدد من الاسرى. الاف النساء اغتصبن وتم بيعهن في الاسواق علناً، واكثر من عشرة الاف ايزيدي معلق ومحاصر في جبل سنجار تحت رحمة داعش، اضافة الى 350 الف نازح تركوا قراهم وموطنهم وانتشروا في مناطق عديدة. وكمجتمع، تعرض الايزيديون الى عمليات إبادة جماعية وأن من واجب جميع المجتمعات وبالاخص القوى العالمية حمايتهم من التدمير. وقد اتخذ المؤتمر القرارات التالية:
1.      دعم عاجل للنازحين وخاصة من المتبقين على جبل سنجار.
2.      تعبئة وضمان انقاذ وتحرير المخطوفين من ايدي داعش.
3.      إعتبار ماحدث من مجازر هي عمليات ابادة جماعية تطرح للمحاكمة في المحكمة الجنائية الدولية.
4.      بذل جميع الجهود لتحرير جبل سنجار ودعم ومساندة وحدات مقاومة سنجار.
5.      طلب مساعدات دولية لكي يرجع النازحين الايزيديين الى سنجار واعادة اعمار المنطقة.
6.      العمل على إنشاء ادارة مستقلة للايزيديين من اجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم وتأمينها في أقليم كردستان.
7.      الحصول على الدعم اللازم بانشاء ادارة مستقلة للسريان والاشوريين لكي يعيشوا في امن ويمقراطية.
8.      الحصول على دعم الاتحاد الاوربي لنقلها الى اللاجئين والنازحين في شمال كردستان من خلال بلديات الاتحاد (GAP) و (GABB)
في اكتوبر 2014، أعلن إرهابيو داعش من خلال مجلتهم على الانترنت مدعية بأنه يحل شرعاً سبي النساء الايزيديات لأنهم يعتبرون من "الكفار" حسب الشرع الاسلامي. هنا يجب التذّكر بأن سبي عوائل الكفار وسبي نسائهم ثابت في الشريعة الاسلامية. ولكن هناك جدل بين علماء الدين في  الشرق الاوسط  بأن السبي في الشريعة الاسلامية "غير اخلاقية "، وأنه لا توجد اية واحدة تثبت ذلك. بالاضافة إلى أنه حسب البروفسور برنارد فريمان الاستاذ المتخصص في الاتجار بالبشر وهو ايضاً الاستاذ المتخصص في التاريخ القانوني الاسلامي في جامعة نيو جيرسي، بأن القرآن لا يقر أسواق بيع وتجارة السبايا، بل تحث على اطلاق سراح الاسرى كتعبير بالتقوى والايمان في الله.

بداية ثمن الجهود التي تبذلها المجموعات والقوى التي تحاول تضميد الجراح التي لحقت بايزيديي العراق وبقية الاقليات الدينية عامة وباهل سنجار وبعسيقة وبحزاني بشكل خاص. ولكن بقراءة بسيطة لمحتوى وفحوى القرارات يتبين:
1.       لا وجود لممثلين عن أهل الشأن في كل من سنجار أو من بعشيقة وبحزاني ولا من المقاومة على جبل سنجار في هذا المؤتمر، وبذلك فلا نعتقد بأن المؤتمر سيكون شرعيا في غياب المعنيين به.
2.       أعتقد بأن القرار بالعودة الى سنجار هو من شأن النازحين والمهاجرين انفسهم، وبالتالي فإن اتخاذ هذا القرار في غيابهم سيكون له رد فعل معاكس من قبلهم. فالمنطقة لم تعد كما كانت قبل الثالث من اب ولا يمكن التعايش مع المحيط العربي وكذلك مع المسلمين الكرد الذين قدموا كل الدعم والمساندة لمجموعات داعش في القتل والسبي والاغتصاب والتهجير.
3.       بالنسبة للخطوة رقم 6 الخاصة بانشاء ادارة مستقلة للايزيديين لتكون تحت رعاية الاقليم ليست محل ترحيب الايزيديين، وانما يجب ان تكون المطالبة تحت الحماية الدولية لأن الايزيديين وبقية الاقليات لم يعودوا يثقون بالقيادتين الكردية والعربية بعد احداث الثالث من اب/2014. ولا يمكن القبول بحكم ذاتي او ادارة مستقلة تحت رعاية حكومة لم تتشكل بعد ولا يعرف مصيرها مستقبلا كما هو الحال مع حكومة اقليم كردستان العراق التي هي جزء من حكومة بغداد.
4.       لم يحدد المؤتمر مكان إنشاء الادارة المستقلة للسريان والاشوريين ولا عائديته، بينما مطالب الايزيديين والمسيحيين والشبك تتركز منذ عام 2004 على اقامة ادارة مستقلة لهذه المكونات تحت رعاية الحماية الدولية. فبأي حق تجتمع الجهات الثلاثة في بروكسيل لتقرر مصير هذه الاقليات في غيابهم؟
5.       لم يتم تحديد تعريف المصطلحات التالية للقراء (GAP وGABB)، لكي يتعرف النازحين والمهاجرين على تلك الجهات المعنية بتوزيع المساعدات عليهم ونقلها اليهم.
تم ترجمة النص من الانكليزية وأنه منشور في الرابط التالي ويمكن الاطلاع على النص الاصلي بالانكليزي.   http://www.ekurd.net/mismas/articles/misc2014/11/kurdsiniraq288.htm#.VG-rQQkRojF.facebook
أتمنى من لجنة استغاثة سنجار وسمو الامير تحسين بك أن يطلّعا عليه لانه قد يكونوا لم يعلموا بالخبر لحد الان. مع الاحترام

علي سيدو رشو
المانيا في 21/11/2014

0 التعليقات: