قسم العربي
- دور الصفوات في صنع التراث والتاريخ
- الايزيديون الى اين؟
- أين الحقيقة مما يجري على أرض العراق؟ سنجار نموذجاً
- حول الحق المشروع والتساؤل المشروع
- دعوة مخلصة وصادقة لعمل حقيقي
- الدور السلبي الذي تلعبه المؤسسات الرسمية الايزيدية
- دور البيوت الايزيدية في اوربا !!!
- هل المطلوب هو إصلاح الدين أم (المؤسسات الدينية)؟
- التطرف القومي لدى (الكرد الإيزيديين)
- ماذا لو كانت مقالة السيد بدر الدين بشكل آخر؟
- مغزى الانتخابات ومفهومها في كل من الغرب والشرق
- ما يحدث الان في العراق!!!!!
- تقرير ثانِ عن حقوق الانسان في مناطق الإيزيدية.
- وضع المهجرين العراقيين إلى أين؟
- ورث الاحزاب في العراق
- هيروشيما سنجار
- نسب تمثيل الاقليات في مجالس المحافظات
- من هم المكونات الاساسية للشعب الكردي؟
- ملاحظات على تعليقات بعض الزملاء.
- ملابسات مقابلة بريمر للوفد الايزيدي عام 2003
- الأمن القومي الإيزيدي إلى أين؟
- مقدمة إلى حقوق الانسان
- معاناة الايزيدية مرة أخرى
- معالي أمين عام جامعة الدول العربية د. عمرو موسى المحترم/القاهرة معالي رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان د. بطرس غالي المحترم/القاهرة
- مصادر المعلومات على شبكة الانترنت للمنظمات غير الحكومية.
- ماهي قصة قالب الثلج في العسكرية؟
- ماهو المطلوب منا عمله الان؟
- ماذا نريد من المثقف؟
- ما وراء الإنتخابات في محافظة نينوى
- ما هذا الهذيان لباحثينا الافاضل؟
- كيف نبدأ لحماية أمننا القومي فعلياً؟
- لماذا كل هذا الاهتمام بموضوع دعاء؟
- لقد قتلوا الابرياء!!!!!!
- لقد بدأت النهضة فعلاً.
- كيف يجب أن نغير من نظرة الآخرين لنا؟
- كيف تموت المجتمعات؟
- قراءة في تبرع السيد حميد ميرو للبيت الإيزيدي!
- قتل بشع لامرأة كردية
- قانون باسم الشعب يلغي جزء من الشعب
- شاهد عيان من أربيل يروي ما حدث.
- رسالة مفتوحة إلى السيد رئيس برلمان كردستان.
- رسالة انتخاب مجالس المحافظات
- رسالة إلى أهلنا في المهجر تحية طيبة وبعد.
- رد على كتاب "أتباع الشيخ عدي بن مسافر الهكاري" من العدوية إلى اليزيدية للسيد أنس محمد شريف الدوسكي.
- رأي مختصر حول المؤتمر المزمع عقده.
- خطر تكاتف الاقليات على مستقبل العراق
- حول فتوى الملا فرزندة
- حول النقاشات الجارية بشأن حق المرأة في الميراث
- حقائق عن ضحايا الإيزيدية.
- حتى الحرباء لم تتلون بقدر أسماء الإيزيدية!!!
- توضيح أكثر حول مقال الدكتور خليل جندي.
- قراءة هادئة لما أفرزته صناديق الاقتراع!
- البيان الختامي والتوصيات لمؤتمر منظمات المجتمع المدني للأيزيديين والشبك والكلدوآشور في محافظة نينوى
- أهمية الانتخابات الحالية
- أهذا هو الوعد والموقف؟
- الوضع الايزيدي العام في العراق
- المادة 50 التي حلت حلت مشكلة العراق السياسية!
- الشيخ فخر الادياني ومؤتمر البيت الايزيدي في المانيا.
- السيدات والسادة الافاضل مؤسسي الحزب الليبرالي الايزيدي المحترمين
- السيد الفاضل هوشنك المحترم.
- الديانة الايزيدية بين الماضي والحاضر
- الأخ الفاضل هوشنك بروكا المحترم.
- لماذا تخلّف الإيزيديون؟
- رأي مختصر حول المؤتمر المزمع عقده
- لماذا مذكرة اعتقال بحق البشير؟
- نسب تمثيل الاقليات في مجالس المحافظات
- واقع حقوق الإنسان في مناطق الإيزيدية
- كيف يمكن قراءة نتائج السادس الثانوي في سنجار هذا العام؟
- الديانة الايزيدية بين الماضي والحاضر
- تشكيل حزب إيزيدي
- لن يكون لنا صوت على مدى الدهر ما لم يكن لنا تنظيم سياسي
- علي سيدو رشو : رسالة تهنئة
اراء ومقالات
كان الاجدر هو إدامة ذلك العمل لانه كان بالامكان تحقيق الكثير فيما لو
تم توجيهه بشكل سليم وبهدف معين ومحدد، وبالاخص مركز الايزيدية خارج الوطن،
وليس العمل العشوائي والحديث عن العموميات وتبديد الامكانيات وإطلاق التهم
بحق الآخر من غير ثوابت ومعلومات دقيقة، والتي أضاعت الكثير مما كان
بالامكان تحقيقه. فلم نسمع عن أي نشاط للبيوت الايزيدية الحالية، والتي قد
تزيد على العشرين في المانيا لوحدها، سوى القيام ببعض الفعاليات الاجتماعية
كحفلات الزواج أو إقامة التعازي أو إحياء الاعياد التراثية. بينما ولكي
تتمتع بالهيبة والإحترام، كان من الاولى بها هو أن يتعدى عملها هذا الحد
بكثير لأن الهدف من البيوت ليس هذا فقط، وإنما عليها أن تقوم بالاضافة لما
تقوم به الان كوضع استثماري، بالواجبات التالية:
1. كما هو الحال مع الكنائس، كان من الواجب أن يكون هناك اتفاق بين هذه
البيوت والدوائر الحكومية في البلدة المعنية لكل من هذه البيوت بخصوص تسجيل
عدد المهاجرين الايزيديين والاستفسار عن مشاكلهم والقيام ببعض الحلول
لمعاناتهم، وحل بعض الاشكاليات التي تحصل بسبب الفارق في الثقافة ومسألة
الاندماج مع المجتمع الالماني. كذلك التعاون مع المهاجرين في الارشاد وجلب
العوائل بدلا من اللجوء إلى المحامين والوسطاء لتقليل نفقات السفر، كما
تفعلها منظمة كاريتاس وبعض الكنائس، مع كامل تقديرنا لجهودهم.
2. عقد اجتماعات ولقاءات دورية مع الدوائر المعنية بالمهاجرين والوقوف على
ابرز الصعوبات التي تعاني منها الجهات الرسمية مع المهاجرين الايزيديين.
كذلك كان من الواجب تسمية بعض الاشخاص من ذوي الخبرة في مجال الترجمة في
الدوائر البلدية وعلى حسابها، كما تفعلها المنظمات والكنائس لتصبح هذه
البيوت ذات شأن في الدولة، وفي نفس الوقت لها حضور واحترام بين المجتمع
الايزيدي.
3. دعوة الصحافة المحلية وبعض رجال الدين والشخصيات الرسمية والاصدقاء
الألمان أثناء الاحتفال بالمناسبات التراثية والاعياد، لزيادة وتشجيع
التعرّف بالتراث الايزيدي وإعطاء إنطباع ايجابي عن عمق معاناتنا من خلال
بعض المعارض والبوسترات والصور التي تتحدث عن تلك المعاناة لتعكس حقيقتها
ومن ثم نشرها في الصحف المحلية باللغة الالمانية لكل بلدة، لكي تأخذ طريقها
إلى اسماع الناس وتناشد انطباعاتهم لتشجيع وزيادة حجم التفاعل الايجابي
فيما بين الطرفين.
4. إلقاء محاضرات دورية نصف شهرية في مجالات الدين والتراث وتاريخ
وجغرافية ومعاناة الايزيديين والفرمانات التي حصلت بحقهم عبر التاريخ والتي
من الممكن عن طريقها القيام بالكثير مما يحتاجه الاخرين للتعرف على
التاريخ والتراث الايزيديين.
5. من الممكن قيام بعض هذه البيوت بتدريس مادتي الدين والتراث الايزيديين،
على الاقل في ثلاث مناطق جغرافية من التي تتركز فيها الجاليات الايزيدية
لتحصين ثقافتهم ضد التلاشي والذوبان، وزيادة وتشجيع تعريفهم بالبعض،
والحفاظ على الاجيال من الضياع والانصهار في الآخر، لتصبح قدوة لغيرها من
المراكز في اوربا.
6. كان على هذه البيوت أن تتعاون مع الحكومة الالمانية في الحفاظ على
الوضع الاجتماعي لبعض العوائل، وفتح بعض الملاجيء الخاصة بايواء النساء
والاطفال الذين يتعرضون للعنف العائلي والمنزلي، واقامة الوساطات
الاجتماعية مع تلك العوائل ليكون دورها اجتماعيا واصلاحيا واخلاقيا.
7. أقولها وبكل أسف ومرارة بأن البيوت الايزيدية في المهجر بدت لا تخدم
الايزيدية باي حال، وهي ليست بمستوى أن تسمى بيوت بقدر ما يجب ان يطلق
عليها صالات للمناسبات الاجتماعية، على اهميتها، كحفلات الزواج أو إقامة
المآتم والتعازي. إن هذا العمل لهو بعيد جداً عن المغزى الاساسي من انشاء
هذه البيوت التي كان عليها أن تستمع وتناقش الوضع مع أصحاب الشأن في
المجتمع لكي تقوم بما يملي عليهم من الواجب الاخلاقي في الحفاظ على وضع
الايزيديين من هذا الضياع في المهجر. فإذا كان قد جرى كل هذا النقاش بشأن
(الاصلاح الديني)، ولم نسمع من هذه البيوت ولو تعليق بسيط، فماذا عسانا أن
نسميهم أو نصنفهم؟ اليس من أولى واجباتهم هو التعاون فيما بينهم وعقد
المؤتمرات والتواصل مع الرموز والشخصيات الفكرية والسياسية والاجتماعية حول
الوضع الحالي؟ ومن ثم القيام ببعض المؤتمرات والنشاطات التراثية والدينية
والوساطات فيما بين المجتمع الايزيدي والحكومة الالمانية من جهة ومن جهة
ثانية ادامة التواصل مع مختلف الشرائح الاجتماعية للوقوف على حالات تحصل
هنا وهناك من خلال برامج واستبيانات لتسليط الضوء على نقاط الخلل التي تخص
الواقع الاجتماعي والخدمي بالدرجة الاساس بهدف معالجتها. لذلك، نهيب بهذه
البيوت في أن تعي دورها وتقوم بواجباتها التي تاسست من اجلها، لكي تاخذ
طريقها إلى قلوب الناس وتحظى باحترامهم وتكبر في عيونهم، وفي الوقت ذاته
يصبح لها شأن أوربي وعالمي في الدفاع عن قضايا حقوق الانسان.
عليه، ولكي لا نطيل أكثر في الكلام الانشائي، أرى بأنه من الواجب توظيف
وتوجيه جهود بعض هذه البيوت الايزيدية التي تعمل بشكل سليم ومحايد سياسياً،
لتكون قادرة على تحقيق بعض اهم مطالب المجتمع الايزيدي كما طالب بها
الكثير من الاخوة المهتمين قبل الان. وبذلك، فإنني أدعو مخلصاً، البيوت
الايزيدية التي لها شأن مستقل بأن تعمل على تشكيل فيدراسيون أو شبكة،
تتّبني العمل على أساس من التفاهم على بنود رصينة بنظام داخلي يتدارس مشاكل
الايزيدية كمجتمع وكديانة وتدعو إلى عقد مؤتمر في غضون عام من الان بعد أن
يتم الاستعداد له بعيداً عن التدخلات السياسية ويفتح رقم حساب للتبرعات
لكي يكون المؤتمر حيادياً ولا يتعرض للضغوطات الحزبية والجهوية. وإنني لعلى
ثقة فيما لو تم توظيف امكانية بهذا الحجم وبشكل مخلص وبعيد عن التحزب ومن
ثم إدامة التواصل مع المجتمع الدولي، فسنكون بقادرين على عمل ما قد لا
تستطيع أن تقوم به منظمة دولية من حجم منظمة العفو الدولية. ومن الله
التوفيق
علي سيدو رشو
المانيا/بيلفيلد في 21/4/2011
rashoali@yahoo.com (https://mail.google.com/mail/h/bundhi4y17ta/?v=b&cs=wh&to=rashoali@yahoo.com)
الأيزدي في المهجر .... كل ما تكتبه من القلب الى
القلب ... ما تكتبه واقعي و صحيح بارك الله بك
سعيد دناني
السويد
كل ما تفضلت به هو عين الصواب لكن مع كل اسف مراكزنا لا يهمها الى مصالحهم
الشخصية و مصالح احزابهم كل ماتفضلة به غير موجود حيث ترى حفلاتهم او
ماشابه لاترئ الى عوائلهم ومعارفهم فقط بعتقادي لاتوجد مركز يمثل الديانا
اليزيدية نحن نتئامل في المستقبل وجود شباب يغيرمن الدكتاتورية في الرأي
(http://www.google.com/search?hl=ar&biw=1020&bih=507
هسنو
اشكرك جزيل الشكر على طرح هذه المشكله المتزايده والتي يحاول الكثير ممن في
هذه البيوت التغاضي المتعمد لها حتى بات الامر يثير الكثير من الشكوك حول
سبب وجودهم وادارتهم لهكذا بيوت . والحقيقه المره والقاتله ان الكثير ممن
ذاع صيتهم في الشان الايزيدي هم نفسهم االلذين اوصلوا هذه البيوت الى هذه
الحاله المزريه والوضع المخجل والذي لايليق ابدا . 99 بالمئه من هذه البيوت
تعمل عكس نظامها الداخلي بصوره كليه . والكثير من هذه البيوت اصبحت صالات
للقمار و ( جايخانات ) مقاهي للحديث عن الاخرين بدلا من الغرض الذي تم
انشاءها من اجله .
اما بخصوص الفدراسيون . فاقولها بصراحه انه لا امل . فبعد ان عملنا كثيرا
على تاسيس الفدراسيون الايزيدي في السويد والذي عقدنا امالا كبيره عليه .
الا انه لم يرى النور منذ اكثر من سنتين مع العلم ان هيئتها الاداريه لم
تعقد اي اجتماع منذ تاسيسها و لم يتم التواصل بين اعضاءها ولم يقوموا باي
دور يذكر والمؤلم بالامر ان هيئتها الاداريه هم نفسهم الذين يظهرون في كل
المحافل الايزيديه على انهم اللذين سيقودونا الى بر الامان ورفع شان
الايزيديه . مع الاسف ان النفاق السياسي والاجتماعي مزروع فينا ويجري في
عروقنا بدلا من الدماء . وهذا الامر الذي دفعني شخصيا الى الاستقاله
العلنيه على بحزاني نت بعد 6 اشهر من تاسيس الفدراسيون .
فاذا كان النخبه هذا شانها فلا ملامه على الاخرين .
انا لم ارى بحياتي اناسا مثلنا متمسكين بالتخلف وخائفين حتى من التنفس
بصوره صحيحه . وعذرا للجميع فانا معروف بصراحتي الشديده التي قد تكون مؤلمه
ولكنها الحقيقه . نحن نفضل ( بطل الوسيكي ) على مستقبل اطفلنا ونفضل اجنحه
الدجاج المشويه على جلسه اجتماعيه تربويه وتثقيفيه . اصبحت كل البيوت
واقولها بثقه كامله ذات نوايا مخفيه وتدخلات سياسيه ورقابيه .
والله من وراء القصد
وعذرا على الاطاله
عامر حيدر درويش- السويد
صورتي الشخصية
English Department
- Minority Rights in Iraq Under Threat After Removal of Election Provision
- Interview Questions on the Situation of Yazidis from Iraq
- Dear Smith
- Iraq’s Yezidis: A Religious and Ethnic Minority Group Faces Repression and Assimilation
- An issue of aggrieved right for discussion
- The Yezidism
- Islamic Fatwa
- CV
- Humanitarian story from Sinjar
- Minority Rights in Iraq Under Threat After Removal of Election Provision
- Subject: Islamic Fatwa to eliminate Yezidis in Kurdistan.
- Yezidi Genocide
0 التعليقات:
إرسال تعليق