اراء ومقالات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
اهلا وسهلا بكم في موقع الباحث علي سيدو رشو





قبل اسبوع من الان كتبنا باختصار فيما يخص الشأن الإيزيدي السياسي تحت عنوان "سنجار في نظر الايزيديين حالياً". من المعلوم أن الديمقراطية لا تقتصر فقط على الانتخابات أو التعدد السياسي أو بعدد الصحف الصادرة في بلد ما بقدر ماهي هي عملية بناء مستمر إلى ما لانهاية، متعددة الجوانب في التنمية البشرية وبناء اقتصاد قوي وتعليم متقدم وبرنامج صحي متطور ونظام بيئي متكامل وتداول سلمي للسلطة واحقاق الحقوق بالتوازي مع الواجبات. وبناء على هذا فإن البناء الديمقراطي في العراق عامة وفي كردستان بشكل خاص لا يمكن توصيفه تحت اي مسمى ديمقراطي سوى في اللفظ والمزايدات والشكليات، وذلك واضح جدا من خلال الاستحقاقات السياسية والتمثيل في الحكومة وتشكيل الجمعيات المستقلة والادارة التي يجب ان تكون من أحقية الغالبية السكانية في المنطقة المعنية.
ولو فحصنا واقع حال الشعب الايزيدي بعد 2003، ومعهم بقية الاقليات التي عانت كغيرهم مآسي الحروب والحصار والدمار والتشريد والاقصاء والتذويب، نرى بأن التغيير الديموغرافي الممنهج يستهدفهم على قدم وساق، الاقصاء السياسي بحقهم غير مسبوق، البنية التحتية مهدمة بتعمد، نظام التعليم الاساسي والعالي متخلف ويخدم الغالبية في الشأن الديني والقومي والتاريخي، الفساد الاخلاقي والاجتماعي والاداري والمالي في جميع مرافق الحياة، دور المرأة الضعيف في المجتمع، الافتقار الى الاندية الشبابية، الافتقار إلى مراكز تأهيل الاطفال والشباب والمرأة وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لكي نقول بان البرامج متكاملة وتستهدف تنمية الانسان قبل كل شيء في التطوير لبناء المستقبل.
فإذا كانت الحجة بأن حال جميع العراقيين هو من هذا القبيل، نقول بأن هذا صحيح ولكن عندما تتوفر الفرص ويحصل تعمد في تخريب النفوس بربط واخضاع مستقبلهم بيد فئة لا تريد الخدمة الحقيقية وانما تستهدف ارضاء المسئولين الاعلى على حساب مستقبل الاجيال، فإن ذلك سينعكس سلباً على الاداء الجمعي للمجتمع وبالتالي سيدب الخلل في التركيبة الاجتماعية لأن الخلل سيأتي من جهة تتحكم بمصير ومستقبل الناس في جميع مرافق الحياة. فلا يوجد متخلف بالفطرة وإنما هنالك عوائق تقف في طريقه لكي يتخلف عن غيره، وأن أكثر العوائق خطورة هي التي تقف في طريقه بشكل مدروس وبتعمّد ومعرفة بماهية نقاط القوة في الشعب الايزيدي ويتم تفكيك هذه العٌقد بعناية كما حصل في مجتمع سنجار ما بعد عام 2003.
المجتمع العراقي هو مجتمع عشائري بالدرجة الاساس ومر بمراحل صعبة في تاريخه الدموي وبالتالي فانه لم يستقر لكي يتعافي مما عانى منه. فبعد الحرب العالمية الأولى وانتقاله من حكم الدولة العثمانية الى سيطرة الانكليز، تعرض لصدمة كبيرة لم تكن من السهولة تخطيها، ثم بدأت مرحلة التخلص من الانكليز ومن ثم من الحكم الملكي ليدخل في نفق اظلم عندما وقع تحت تاثير الانقلابات الدموية كل عشرة سنوات الى حين دخلت قوات التدمير لتعبث الخراب في البنية الاساسية كما رواها العديد من جنود الاحتلال بعد عودتهم إلى بلدهم امريكا. جميع هذه التقلبات حصلت والشعب لم يفقد الايمان والصلة بالاصالة العراقية من حيث التعاون والتكاتف وتجاوز الهفوات. ولكن الحكومة العراقية التي جاءت بتعيين من الاحتلال تفننت في رسم سياسية التدمير للبنية الاساسية للمجتمعات العراقية وبالتالي تفتيته من الداخل لكي يهيأه للتقسيم وقبول الامر الواقع. فبعد الشرخ الذي احدثته الطائفية المقيتة بعد الاحتلال، دب الفساد الاجتماعي والاخلاقي وبالتالي غذّت الارهاب الذي تفنن في القتل والاغتصاب والقتل الممنهج وغير ذلك من الامور التي يندى له جبين الانسانية.
 فالمجتمع الايزيدي هو مجتمع عشائري كغيره من فئات الشعب العراقي وهو لا يعرف سوى حدود مصلحته الذاتية وبالتالي من السهل انقياده بعكس ما يتطلبه المستقبل وهو ما قامت به الجهات الحكومية العراقية منذ الاحتلال لحد هذا اليوم. ولقد كتبنا عدة حلقات فيما يخص شأن الشعب الايزيدي تحت عنوان "لماذا تخلف الايزيديون"   http://rashoali.blogspot.de/2010/08/1.html
فالواقع الحالي وخاصة بعد صدور لائحة الاتحاد الاوربي في 12/3/2015 بخصوص المنطقة الامنة في سهل نينوى يروي المأساة الحقيقية التي يعاني منه الشعب الايزيدي لأن جميع مآسيه لم تفده في إيجاد خطوة ايجابية لصالح مستقبله، مما يتطلب الرجوع مرة اخرى الى حشد الشارع الاوربي بالمسيرات والمظاهرات لكي يعرف بأنه ليس له احد إن لم يقم بما مطلوب منه في هز الشوارع العالمية والراي العام الاوبي بشكل خاص لانه المعني بصدور (هذا القرار) الذي لا ينطق بكلمة واحد ولو حتى بالذكر لسبي الايزيديين ومحنة النساء والاطفال والشيوخ الذين لازالوا تحت قبضة المجرمين. والرابط التالي يشير إلى حجم الاجحاف في هذا القرار الرهيف حيث يشير إلى خارطة سهل نينوى تحت اسم مناطق المسيحيين فقط وهي (القوش وتلكيف وباطناية وتلسقف ودير مار متي ودير مار هرمز) واليكم رابط الخريطة التي يمكن الاستفادة منها: https://www.facebook.com/EzidenOffenburg
 وبخصوص ماتم مناقشته في الاتحاد الاوربي فيمكنك ملاحظة الرابط ادناه والمناقشة التي تبدأ من 1-18، وأن الفقرات من (أ-ص) هي خاصة بشرح بعض مضامين البنود من قوانين الامم المتحدة، وهي ذكرت الايزيديين قد تعرضوا للظلم والانتهاك مع بقية المكونات مثل التركمان والشبك والصابئة وغيرهم كتعبير عابر من دون الاشارة الى تلك الموجات الهمجية واختطاف النساء والاطفال والمحنة الانسانية التي تمثلت في بيع وشراء الاطفال والنساء وتفريق العوائل وتغيير الديانة التي حدثت في 3/8/2014 وما بعدها. لذلك اعود واقول بأن هذه المناقشة قد تكون داعمة لحقنا إن قمنا بما يعدِّل من هذا (القرار غير الملزم) والمطالبة الدولية باعادة المخطوفين الى ذويهم، على الرغم من أن القرار غير ملزم. ولن يخدمنا أي شيء مالم نجدد ونستمر في المطالبة من خلال هز الشارع مرة اخرى وبدون توقف. فبتاريخ 27/3/2015 ستتم المناقشات النهائية في هذا التقرير وغيره مما يتعلق بشأن الاقليات ومن بعد ذلك سيتم تحويله الى مجلس الامن للتصويت ويصبح نافذا من بعد المصادقة. لذلك فإن الوقت لا يسمح بالتاجيل وهكذا يتم الطبخ لمستقبل المكونات التي لا وجود لها في مراكز القرار الدولي والمحلي. وهذا هو السبب ايضا في منع هذه المكونات بتبوء المسئوليات في مراكز القرار.  http://www.europarl.europa.eu/sides/getDoc.do?pubRef
واليكم نص القرار باللغة العربية المنشور على عنكاوة: http://www.europarl.europa.eu/sides/getDoc.do?pubRef
فأملنا أن يتعاون الشارع الايزيدي في أوربا والعالم مع جهود الحشد الشعبي الايزيدي والحكومي بشقيه الاتحادي والكردي في الجبل على أرض الواقع لإعادة الامور الى نصابها وفك الاسرى الذين يموتون الف مرة في اليوم الواحد.
علي سيدو رشو
المانيا في 15/3/2015

0 التعليقات: